لغة :
المدلس اسم مفعول من " التدليس " والتدليس في اللغة : كِتْمان عَيْبِ
السلعة عن المشتري
Jadi Hadits Mudallas adalah Hadits yang diriwayat melalui satu model
dari model – model kebohongan/ disembunyikan aibnya.
Hadits Mudallas
terbagi kepada 2 macam, Yaitu:
1.
Tadlis Isnad (تدليس الإسناد).
تدليس الإسناد وهو
أن يروي عمن لقيه ما لم يسمع منه موهما أنه سمعه منه. أو: عمن عاصره ولم يلقه
موهما أنه قد لقيه وسمعه منه[2]
Tadlis Isnad adalah
hadits yang merawi dari seseorang yang dia temui dan tidak mendengar lansung
darinya, akan tetapi menyangka bahwa dia mendengar lansung darinya. Atau merawi
dari orang yang semasa dengannya dan tidak pernah bertemu lansung dengannya,
tapi menganggap bahwa dia pernah bertemu dan mendengar darinya.
Sebenarnya dia
jangan merawi hadits dengan kata “ أخبرنا فلان” atau “ حدثنا فلان”, akan tetapi cukuplah dia
berkata “ قال فلان “, atau “ عن فلان “.
Contohnya:
مثال ذلك: ما روينا
عن علي بن خشرم قال: كنا عند بن عيينة فقال: قال الزهري فقيل له: حدثكم الزهري ؟
فسكت ثم قال: قال الزهري فقيل له: سمعته من الزهري ؟ فقال: لا لم أسمعه من الزهري
ولا ممن سمعه من الزهري حدثني عبد الرزاق عن معمر عن الزهري.[3]
2.
Tadlis Syuyukh (تدليس الشيوخ)
القسم الثاني: تدليس
الشيوخ وهو: أن يروي عن شيخ حديثا سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما
لا يعرف به كي لا يعرف.[4]
Tadlis asy-Syuyukh yaitu seorang perawi
meriwatkan sebuah hadis dari seorang guru yang ia dengar darinya kemudian ia
beri nama lain atau nama panggilan atas nama bangsa atau sifat yang tidak
dikenal supaya tidak dikenal.
Contohnya:
مثاله: ما روي لنا
عن أبي بكر بن مجاهد إلامام المقري: أنه روى عن أبي بكر عبد الله بن أبي داود
السجستاني فقال: حدثنا عبد الله بن أبي عبد الله. وروى عن أبي بكر محمد بن الحسن
النقاش المفسر المقري فقال: حدثنا محمد بن سند نسبه إلى جد له والله أعلم.[5]
أن يجئ المدلس إلى
حديث سمعه من شيخ ثقة وقد سمعه ذلك الشيخ الثقة من شيخ ضعيف وذلك الشيخ الضعيف
يرويه عن شيخ ثقة فيعمل المدلس الذي سمع الحديث من الثقة إلاول فيسقط منه شيخ شيخه
الضعيف ويجعله من رواية شيخه الثقة عن الثقة الثاني بلفظ محتمل كالعنعنة ونحوها
فيصير الإسناد كله ثقات ويصرح هو بإلاتصال بينه وبين شيخه لأنه قد سمعه منه فلا
يظهر حينئذ في الإسناد ما يقتضى عدم قوله إلا لأهل النقد والمعرفة بالعلل.
[2] Abdurrahim bin
Husen, Attaqyid wal Idhah: Syarh Muqaddimah Ibnu Shalah, Cet. 1, (Madinah: Maktabah Salafiyah, 1969), H. 78
#Islam #Allah
#Quran
#Hadits
#Tafsir