وأَقْسَامُهُ
ثَلاَثَةٌ(1): اسْمٌ، وَفِعْلٌ(2)، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًي(3).
•---------------------------------•
(1) أي: وأجزاء الكلام، الذي يتركب من مجموعها،
لا من جميعها: ثلاثة؛ ودليل حصرها في الثلاثة: الاستقراء.
(2) فالاسم لغة: ما دل على مسمى، كزيد؛ واصطلاحا:
كلمة دلت على معنى في نفسها، ولم تقترن بزمان وضعا؛ وحكمه: الإعراب، والبناء طارئ عليه؛
واشتقاقه: من السمو وهو الارتفاع، أو السمة، وهي العلامة، وأقسامه ثلاثة: ظاهر كزيد،
ومضمر كأنا وأنت، ومبهم كهذا وهذه، وهؤلاء.
والفعل لغة: الحدث؛ واصطلاحا: كلمة دلت
على معنى في غيرها، ولم تقترن بزمان، واشتقاقه: من الحدث، وهو المصدر كضرب، مشتق من
الضرب؛ وأقسامه ثلاثة: ماض، كضرب، ومضارع، كيضرب، وأمر كاضرب؛ وعلامته: قد، والسين،
وسوف وتاء التأنيث الساكنة، وتاء الفاعل.
(3) الحرف لغة: الطرف، والجانب؛ فإن حرف كل شيء
طرفه وجانبه، ومنه { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ } أي طرف،
وجانب من الدين. واصطلاحا: كلمة دلت على معنى في غيرها، ولم تقترن بزمان، وحكمه: البناء
ولا يعرب منه شيء أبدًا.
وأقسامه ثلاثة: قسم مختص بالاسم، كحروف
الجر، وحروف النداء، وقسم مختص بالفعل كقد، ولم، وقسم مشترك بينهما كهل وبل؛ وعلامته:
خلوه من العلامة.
وقوله: جاء لمعنى، أي: وضع للدلالة على
معنى من المعاني، كوضع «قد» للتحقيق، من نحو قد قام زيد(1). احترازًا من حروف
__________
(1)
فقد: حرف تحقيق، وقام فعل ماض مبني على الفتح، وزيد فاعل، والفاعل
مرفوع، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره.
حاشية
الأجرومية (ص: 9)
الكتاب : حاشية الأجرومية
المؤلف : عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي (المتوفى :
1392هـ)
مصدر الكتاب : ملفات وورد وضعها الأخ أبو مهند النجدي ، عضو في ملتقى أهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com
أعده للشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف