Featured Post

كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟

كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟ السؤال: ما المقصود بـ " ذنوب الخلوات " ؟ وكيف يستطيع الإنسان التخلص منها ؟ . ولدي استفسار ...

Saturday, July 12, 2014

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ

تفسير الألوسي = روح المعاني (15/ 305)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. وَالسَّماءِ هي المعروفة على ما عليه الجمهور، وقيل المطر هنا وهو أحد استعمالاتها ومنه قوله:
إذا نزل السماء بأرض قوم ... رعيناه وإن كانوا غضابا


 ولا يخفى حاله والطَّارِقِ وهو في الأصل اسم فاعل من الطرق بمعنى الضرب بوقع أشده يسمع لها صوت ومنه المطرقة والطريق لأن السابلة تطرقها، ثم صار في عرف اللغة اسما لسالك الطريق لتصور أنه يطرقها بقدمه واشتهر فيه حتى صار حقيقة ثم اختص بالآتي ليلا لأنه في الأكثر يجد الأبواب مغلقة فيطرقها، ثم اتسع في كل ما يظهر بالليل كائنا ما كان حتى الصور الخيالية البادية فيه والعرب تصفها بالطروق كما في قوله:
طرق الخيال ولا كليلة مدلج ... سدكا (1) بأرحلنا ولم يتعرج
والمراد به هاهنا عند الجمهور الكوكب البادي بالليل إما على أنه اسم جنس أو كوكب معهود

تفسير ابن عبد السلام (7/ 416، بترقيم الشاملة آليا)
{ الطَّارِقُ } سمي النجم طارقاً لاختصاصه بالليل وكل قاصد في الليل طارق وأصل الطرق الدق ومنه المطرقة وقاصد الليل طارق لاحتياجه في وصوله إلى الدق .

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (ص: 6050، بترقيم الشاملة آليا)
قوله تعالى : { والسمآء والطارق } قَسَمان : «السماء» قَسَم ، و«الطارق» قَسَم . والطارق : النجم . وقد بينه الله تعالى بقوله : { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا الطارق * النجم الثاقب } . واختلف فيه؛ فقيل : هو زُحَل : الكوكب الذي في السماء السابعة؛ ذكره محمد بن الحسن في تفسيره ، وذكر له أخباراً ، الله أعلم بصحتها . وقال ابن زيد : إنه الثُّريا . وعنه أيضاً أنه زُحَل؛ وقاله الفراء . ابن عباس : هو الجَدْي . وعنه أيضاً وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما والفراء : «النجم الثاقِب» : نجم في السماء السابعة ، لا يسكنها غيره من النجوم؛ فإذا أخَذَت النجوم أمكنتها من السماء ، هبط فكان معها ، ثم يرجع إلى مكانه من السماء السابعة ، وهو زُحَل؛ فهو طارق حين ينزل ، وطارق حين يصعد . وحكى الفراء : ثَقُبَ الطائر : إذا ارتفع وعلا . وروى أبو صالح عن ابن عباس قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً مع أبي طالب ، فانحط نجم ، فامتلأت الأرض نوراً ، ففزِع أبو طالب ، وقال : أي شيء هذا؟ فقال : «هذا نجم رُميَ به ، وهو آية من آيات الله» فعجِب أبو طالب ، ونزل : { والسمآء والطارق } " وروي عن ابن عباس أيضاً «والسماءِ والطارِقِ» قال : السماء وما يطْرُق فيها . وعن ابن عباس وعطاء : «الثاقب» : الذي تُرْمَى به الشياطين . قتادة : هو عام في سائر النجوم؛ لأن طلوعها بليلٍ ، وكل من أتاك ليلاً فهو طارق . قال :
ومِثلك حبلى قد طرقت ومرضِعاً ... فألهيتها عن ذِي تمائم مُغْيِل
وقال :
ألم ترياني كلما جئت طارقاً ... وجدت بها طيباً وإن لم تَطَيَّبِ
فالطارق : النجم ، اسم جنس ، سمي بذلك لأنه يطرق ليلاً ، ومنه الحديث : " نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يطرُق المسافر أهلَه ليلاً ، كي تستحِدّ المُغِيبة ، وتمتشط الشعِثة " والعرب تسمي كل قاصدٍ في الليل طارقاً . يقال : طرق فلان إذا جاء بليل . وقد طرُق يطرق طروقاً ، فهو طارق . ولابن الرومِي :
يا راقدَ الليل مسروراً بأوّلهِ ... إن الحوادث قد يطرُقن أسحارا
لاتفرحَنَّ بليل طاب أوّله ... فرب آخرِ ليلٍ أجج النارا
وفي الصحاح : والطارق : النجم الذي يقال له كوكب الصبح . ومنه قول هند :
نحنُ بناتِ طارِقٍ ... نمشي على النمارقِ
أي إن أبانا في الشرف كالنجم المضيء . الماورديّ : وأصل الطَّرْق : الدّق ، ومنه سميت المِطرقة ، فسمي قاصدُ الليلِ طارقاً ، لاحتياجه في الوصول إلى الدق . وقال قوم : إنه قد يكون نهاراً . والعرب تقول؛ أتيتك اليوم طَرْقَتين : أي مرتين . ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : " أعوذ بك من شر طوارِقِ الليل والنهار ، إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن " وقال جرير في الطروق :
طَرَقَتْكَ صائدةُ القلوب وليس ذا ... حينَ الزيارة فارجِعِي بسلامِ

زاد المسير (6/ 145، بترقيم الشاملة آليا)
قوله تعالى : { والسماء والطارق } قال ابن قتيبة : الطارق : النجم ، سمي بذلك ، لأنه يطرق ، أي : يطلع ليلاً ، وكل من أتاك ليلاً ، فقد طرقك . ومنه قول هند ابنة عتبة :
نحن بنات طارق ... نمشي على النمارق
تريد : إن أبانا نجم في شَرََفه وعلوِّه .

تفسير أبي السعود (6/ 496، بترقيم الشاملة آليا)
{ والسماء والطارق } الطارقُ في الأصلِ اسمُ فاعلٍ منْ طرقَ طَرْقاً وطروقاً إذَا جاءَ ليلاً قالَ المَاوِرْدِيُّ : « وأصلُ الطرقِ الدقُّ ومنه سميتِ المطرقةُ وإنما سميَ قاصدُ الليلِ طارقاً لاحتياجِه إلى طرقِ البابِ غالباً » ثم اتُّسعَ في كلِّ ما ظهرَ بالليلِ كائناً ما كانَ ثم أشبعَ في التوسعِ حتى أطلقَ على الصورِ الخياليةِ الباديةِ بالليلِ قال :
طرقَ الخيالُ ولا كليلةِ مدلج ... سدكاً بأرجلنَا ولم يتبرجِ
والمرادُ ههنا الكوكبُ البادِي بالليلِ أما عَلى أنَّه اسمُ جنسٍ أو كوكبٌ معهودٌ وقيلَ : الطارقُ النجمُ الذي يقالُ له كوكبُ الصبحِ وقولُه تعالى : { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطارق } تنويهٌ بشأنِه إثرَ تفخيمِه بالإقسامِ به وتنبيهٌ على أنَّ رفعةَ قدرِه بحيثُ لا ينالُها إدراكُ الخلقِ فلا بُدَّ من تلقِّيها من الخلاَّقِ العليمِ فما الأُولى مبتدأٌ وأدراكَ خبرٌ ، والثانيةُ خبرٌ والطارقُ مبتدأٌ حسبما بينَ في نظائرِه أيْ وأيُّ شيءٍ أعلمكَ ما الطارقُ وقولُه تعالى : { النجم الثاقب } خبرُ مبتدأٍ محذوفٍ والجملةُ استئنافٌ وقعَ جواباً عن استفهامٍ نشأَ مما قبلَه كأنَّه قيلَ : ما هو فقيلَ النجمُ المضيءُ في الغايةِ كأنه يثقبُ الظلامُ أو الأفلاكُ بضوئِه وينفذُ فيَها والمرادُ بهِ إما الجنسُ فإنَّ لكلِّ كوكبٍ ضوءاً ثاقباً لا محالةَ وإما كوكبٌ معهودٌ قيلَ هو زُحَلُ وقيلَ : هو الثُّريَّا وقيلَ : هو الجَديُ وقيل : النجمُ الثاقبُ نجمٌ في السماءِ السابعةِ لا يسكُنها غيرُه فإذا أخذتِ النجومُ أمكنتَها من السماءِ هبط فكانَ معها ثم يرجعُ إلى مكانِه من السماءِ السابعةِ وهو زُحل فهو طارقٌ حينَ ينزلُ وحينَ يصعدُ وفي إيرادِه عندَ الإقسامِ به بوصفٍ مشتركٍ بينه وبين غيرِه ثم الإشارةِ إلى أنَّ ذلكَ الوصفَ غيرُ كاشفٍ عن كنِه أمرِه وأن ذلكَ مما لاتبلغُه أفكارُ الخلائقِ ثم تفسيرِه بالنجمِ الثاقبِ من تفخيمِ شأنِه وإجلالِ محلِّه بما لا يَخْفى .